منطقة التجارة العربية الحرة: أثرها على الاقتصاديات العربية

English

 
 

نفذ السيد محمد بشار الأبرش ـ مدير التخطيط المالي والنقدي في هيئة تخطيط الدولة ندوة في 22 تشرين الأول 2003 ندوة حول منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى عرض فيها لمحة عن الواقع الذي سبق إنشاء المنطقة وأشار إلى معوقات تنفيذ الاتفاقية . واختتم محاضرته ببعض التوصيات حول الطرق الممكنة لتحسين أداء المنطقة.

وقد بدأ السيد الأبرش المداخلة من خلال الإشارة إلى أهمية الفعاليات الاقتصادية كأدوات لتعزيز التكامل الاجتماعي والسياسي حيث تلعب المجموعات الاقتصادية الجديدة دوراً هاماً في تجميع الفعاليات الاقتصادية العربية وتحقيق التوافق بين المواقف السياسية.

وقد ذكر أنه بالرغم من الجهود الكبيرة المتعلقة بمختلف أنواع التكامل الاقتصادي الإقليمي فإن التجارة العربية البينية كانت تعاني من الضعف. وأشار إلى أن الاتفاقيات التجارية لم تتمتع بالنجاح حيث أظهرت الدلائل التجريبية أن انعكاس التسويات الرسمية على تحرير التجارة العربية الإقليمية كان محدوداً جداً وأن هناك الكثير من العوامل التي تفسر ضعف التجارة العربية البينية وفشل الاتفاقيات العربية الإقليمية السابقة في تشجيع التجارة بين الدول العربية. ومن بين تلك العوامل: الاختلاف في النظم الاقتصادية ـ التشابه في بنية الإنتاج والسلع التجارية ـ عدم توفر البنية التحتية المناسبة للنقل ـ الحماية المفرطة ـ الاعتماد الكبير على الضرائب التجارية ـ عدم توفر معلومات السوق وضعف القدرة التنافسية للمنتجات.

وعلاوةً على ذلك فقد شرح المحاضر الواقع الذي سبق إنشاء منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى من خلال عرض تاريخي لمحاولات تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

ومن ثم أشار السيد الأبرش إلى معوقات التنفيذ الرئيسية التي تعترض منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى : ضعف شفافية المعلومات حول التبادلات التجارية وعدم وضوح آليات تقييم السلع والتمييز الضريبي بين المنتجات المحلية والمستوردة والمواصفات الصارمة مثل شهادة التحليل المخبري الذري الواجب تطبيقها على السلع المحلية والمستوردة والإجراءات الإدارية والكمية والنقدية وعدم تنفيذ الالتزامات المتعلقة بقواعد المنشا.

وبهدف تخفيض المعوقات فإنه يتوجب على الدول العربية مواجهة عدد من التحديات مثل تفعيل آليات فض النزاعات ووضع قواعد المنافسة وإدخال تجارة الخدمات، وقد أشار المحاضر إلى أنه بالرغم من إزالة الكثير من المعوقات إلا أن التبادل التجاري بين الدول العربية لم يتحسن بشكل كبير.

 

تنزيل الوقائع [PDF]

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     

 

آخر تحديث:24-05-2004

  مسؤول الموقع